داخل مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء”

يعتبر مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي المعرف بإثراء في مدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية وجهة أساسية لسكان وسياح المدينة. الي يميز المركز هو التنوع في المواد والانشطة المطروحة لتناسب كل الأعمار ومختلف الاهتمامات. قصة المركز وتاريخة بالاضافة إلى جدول الفعاليات الاسبوعية كلها متوفرة على موقع المركز الالكتروني http://www.kingabdulazizcenter.com/.

في هذه التدوينة بنحاول نعطيكم فكرة عن اللي بتشوفونة لو زرتوا إثراء ان شاء الله ونشارككم معلومات برأينا مميزة وحلوة عن المكان.

المركز كبير جدًا ومتكون من منطقتين اساسيات:

  • منطقة البرج الرئيسي اللي تحتوي على اغلب المتاحف والقاعات والمكتبة وكلهم مرتبطين ببعض خلال الجزء المسمى بالبلازا.
  • مبنى معرض الطاقة اللي يقدم محتوى ثري عن قطاع الطاقة اللي يعد النشاط الاقتصادي الأساسي في الخليج.

التنقل بين المنطقتين سهل جدًا. ممكن تاخذون الباص أو سيارات القولف الموفرة من قبل المركز. وممكن بعد تمشون بين المبنيين المسافة تعتبر قصيرة. المكان مليء بمكاتب الاستعلامات والشاشات الارشادية الي تعرض جدول فعاليات اليوم فتساعدكم تخططون وقتكم وتنقلاتكم في المركز. ايضًا اذا كنتم زايرين المركز مع أطفالكم فتقدرون تطلبون أساور تكتبون عليها معلوماتكم في حالة لا سمح الله ضاعو يتصلون عليكم.

التفاصيل الفنية الدقيقة والمبتكرة في الهندسة المعمارية للمكان مميزة وكثيرة. مثلًا انتبهو للاعمدة في ساحة البلازا بتلاحظون انها رباعية الجوانب في السقف وتتحول الى قاعدة ثلاثية. شي ثاني يستحق التأمل هو الجدران الترابية المستوحاة من الألوان الصحراوية في طبيعة المملكة الجغرافية. سمعنا من الطاقم أن الفنانين المسؤولين عن تصميم الجدار جمعو تربة من كل ارض صحراوية في المملكة بمختلف أنواعها وألوانها لتصوير الطبيعة بدقة. المركز يوفر جولات فنية مفيدة اذا حابين تعرفون معلومات أكثر عن التفاصيل الفنية في المكان.

 

المكتبة بتكون الجزئ المفضل لهواة القراءة بدون أي شك. الجو العام مريح جدًا والتقنية موظفة بشكل مبتكر مثل الشاشات اللي تعرض لك معلومات عن اي كتاب موجود بمجرد مسحة على القارئ. المكتبة تشغل أربعة أدوار في البرج الرئيسي (برج المعرفة) وتعد أكبر مكتبة مساحة في المملكة.

محبين المعرفة بيكونون راضين تمام الرضا عن المتاحف ومعرض الطاقة في إثراء. انا شخصيا حبيت الأفلام القصيرة التثقيفية المعروضة في معرض الطاقة. الأفلام متجددة كل فترة فتعطيكم فرصة تسمتعون بشيء جديد في كل زيارة. متاحف الأطفال ما تقل جمالًا. يعتبر حل مثيل اذا كان عندكم أطفال وتعانون أنكم ما تلقون أماكن ممتعة وبنفس الوقت تثقيفية تاخذونهم له. يوجد في المركز متاحف اخرى ما فتحت للحين وان شاء الله بتفتح قريبا مثل الحديقة الي تضم نباتات من جميع انحاء العالم.

أخيرًا سقف السينما الموجورة في إثراء بحد ذاته يستحق التأمل. المصمم استوحى التصميم من ظاهرة الشفق القطبي (aurora) ونفذها بطريقة جدًا جميلة.

هذا جزء من الي بتشوفونة في إثراء. فيه الكثير من التفاصيل الي ما يسعنا نشاركها في تدوينة بسيطة لكن تقدرون تروحون وتشوفونها بنفسكم. المركز أخيرا فتح للزيارة العامة اخر الاسبوع وتقدرون تحجزون تذاكركم عبر الموقع.

زيارة ممتعة.

(Visited 700 times, 1 visits today)

Leave A Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *